موقع السنونو

حجم الكرة الأرضية بالنسبة للكواكب

حجم الكرة الأرضية بالنسبة للكواكب

وانت تعيش على كوكب الأرض ومن داخل بلدك ومدينتك والحي الذي عشت طفولتك به وما تراه من خلال التلفاز من مساحات شاسعة قد تظن أن الصحاري والبحار والمحيطات هي أعظم ما بهذا الكون و أنت تنظر إلى النجوم المتلألئة بالسماء قد لا تتخيل حجمها و لكل أن تتخيل أنها أضعاف أضعاف ما حولك من محيطات وصحاري و بحار ولكي تتخيل الأمر سنضع بين يديك بعض المقارنات التي قد لا تصدقها :

حجم كوكب الأرض مقارنة بالشمس هو مائة ضعف أي لو اصطفت مئة كرة متجاورة لتساوي بمجموعها فقط حجم الشمس هل هذا مذهل ؟؟؟ بالطبع لا …. ماذا لو علمت أن أكبر نجم تم اكتشافه حتى الأن يبلغ بليون حجم الشمس.

هذا ليس كل شيء بالطبع لا ….. فما زال الكون فسيح

لك أن تتخيل وانت تجلس على رمال البحر الصفراء الناعمة أن كل حبة رمل يقابلها نجم بالسماء وأن هذا النجم يبلغ أضعاف أضعاف حجم الأرض …. هل هذا كل شيء بالطبع لا …. ماذا لو علمت أن العلماء يقدرون حجم النجوم بعدد حبات الرمل على كوكب الأرض وليس ما تراه حولك وأنت تصطاف على شاطئ البحر .

هل تريد المزيد حتى تذهب بخيالك في هذا الكوكب الفسيح ؟؟؟؟؟

إن كل ما تحدثنا عنه سابقاً هو داخل مجموعتنا الشمسية الصغيرة وهي جزء من مجرة درب التبانة … هل تريد معرفة حجم الكرة الأرضية مقارنة بحجم درب التبانة ؟؟ إليك هذا المقارنة حتى تتخيل الأمور ولكن عليك أن تغمض عينيك أولاً وتسرح بخيالك ….

إذا علمت أن حجم مجرة درب التبانة مقارنة بحجم كوكب الشمس الذي هو مئة ضعف حجم كوكب الأرض كمقارنة ذرة رمل بحجم كوب الأرض أضف إلى ذلك أن مجرة درب التبانة وهو أكبر ما تحدثنا عنه حتى الأن في موضوعنا تعتبر من أصغر المجرات إذا ما تم مقارنتها بما تم اكتشافه حتى الأن.

إنه كون فسيح وعظيم و تقاس المسافات العظيمة بين هذه الكواكب و المجرات بالسنة الضوئية ( أي ما يقطعه الضوء خلال عام ) ولكل أن تتخيل لو أضأنا نوراً كم يقطع من مسافة خلال عام

فأكبر مجرة تم اكتشافها حتى الان تبعد 350 مليون سنة ضوئية ولكي يكتمل لك جزء من الصورة فإن ما تراه الأن وأنت تنظر في المساء من نجوم متلألئة هي كواكب قد تكون اندثرت منذ آلاف السنين ولكن ضوؤها احتاج إلى آلاف السنين  ….

أضف تعليق